عالم المسافر

سحر وجمال جزيرة لنكاوي

سنتحدث اليوم عن سحر وجمال جزيرة لنكاوي ..
ضع كلمة “لنكاوي” في محرك البحث ثم إبدأ بمشاهدة الصور الخاصة بها، الأن عود إلى صفحتنا ،نريد منك أن تجيبنا على هذا السؤال فقط :صف لنكاوي بكلمة واحدة ؟
ماذا ستكون هذه الكلمة؟ أقوى وصف يمكن أن يقال  «ساحرة» ؟وهل هذه الكلمة  برأيك  تكفي لوصف جزيرة لنكاوي لمعلومتك لنكاوي أول متنزه جيولوجي تعترف به اليونيسكو في منطقة جنوب شرقي آسيا
ما الأسباب برأيك التي جعلت اليونسكو تعترف به ؟؟
أولا ثقافتها مميزة
ثانيا تنوعها البيئي مدهش وتكوينها الجيولوجي فريد.
لنكاوي هي جزيرة كباقي الجزر، تحيط بها المياه من كل الجوانب ولكنها متميزة جدا ليس رأيي ولكن بالإجماع ولو لم تكون كذلك لما وضعت أول القائمة حين تكون وجهة السائح ماليزيا وأكثر وصف أعجبني والذي يصف لنكاوي مكان مكان هو هذا :
“هذه الجزيرة ساحرة، تكتنفها الحكايات الخيالية والأساطير القديمة عن الطيور العملاقة عندما تقوم برحلة عبر عبارة صغيرة تمخر مياهها لتأخذك في رحلة بين جبالها الصغيرة التي تحمل كل منها قصة واسما لا يقل سحرا عن الأسطورة التي تقف خلفها لتجد نفسك في أحضان أدغال شجر القرم الذي اختار من لنكاوي قاعدة له متحديا ملوحة المياه وقاهرا العوامل الطبيعية والجيولوجية وشامخا في واحة خاصة به. وفي منطقة منعزلة على سفوح تلال «جونونج رايا» يبسط منتجع «الفور سيزونز» روعته وتراه يغازل رمال الشواطئ البيضاء تارة ويهمس في أذن التلال والخضرة تارة أخرى. سياحة المدن جميلة، شيقة ومفيدة وملؤها التاريخ، ولكن عندما تكون وجهتك السياحية إلى بلد وهبه الخالق نعمة التنوع الثقافي والطبيعي فلا بد أن تمتد زيارتك لتتعدى نطاق المدينة ومشاهدة الأبنية العملاقة وزيارة المتاحف وأماكن التسوق، وليس هناك مثال أفضل من ماليزيا وعاصمتها الجميلة كوالالمبور التي تعتبر كونها بوتقة انصهار ثقافية مدهشة ولكن ما تزخر به ماليزيا من مرتفعات وجزر يجعلك تعتذر من الصخب في كوالالامبور لتنتئي بنفسك في لنكاوي التي تعتبر واحدة من بين أجمل الجزر الماليزية.”

 

لنكاوي

أنت الآن في ماليزيا كيف تصل إلى لنكاوي ؟

هناك رحلات داخلية على رأس الساعة، تنطلق في مواعيدها المحددة من مطار صغير مخصص للرحلات داخل ماليزيا، ويبعد نحو 20 دقيقة عن مطار كوالالمبور الدولي، تصل بعدها إلى أرخبيل لنكاوي الذي يضم 99 جزيرة.

الآن أنت في مطار لنكاوي :

يوجد منتجع «فور سيزونز» على بعد 36 كيلومترا من مطار لنكاوي على تلال خضراء، ووسط خضرة غير اعتيادية يتخيل إليك أنك تبعد آلاف الأميال عن البحر إلا أنه في الواقع أنت في واحدة من أهم النقاط الاستراتيجية في الجزيرة لأن المنتجع يقع على أحد أفضل الشواطئ فيها، وإذا كنت من المهتمين بالجيولوجيا فأطلق المنتجع «المركز الجيولوجي للاكتشاف» الذي من خلاله يمكنك التعرف على عجائب يتعدى عمرها الـ550 مليون سنة في جنوب آسيا وأول حديقة جيولوجية تعترف بها اليونيسكو.
يتميز منتجع «فور سيزونز» كونه يستفيد من الطبيعة المحيطة به، فجاء تصميم الفيلات بأسلوب ماليزيا التقليدي للمعمار، وكانت النتيجة فيلات واسعة المساحات تترامى بين أشجار النخيل وعلى الشاطئ الرملي، أجمل ما يميزها هو نوافذها العملاقة التي تدعو نور الشمس الدافئ إلى زيارة الداخل، وحجم الحمامات الشاسع مع الحدائق الخلفية السرية مع إمكانية الاستحمام فيها بعيدا عن عيون العزال، أما بالنسبة للديكورات الداخلية فهي مزيج ماليزي شرقي يحمل في عبقه روح الشرق الأوسط والأقصى في نفس الوقت مرورا بشمال أفريقيا والهند، وفي المنتجع تحيط بك المياه والخضرة من كل زاوية ومكان، لتجعل من المكان واحة حقيقية للتأمل والراحة.
تفصل الفيلات عن المدخل الرئيسي مسافات بعيدة بعض الشيء، يمكنك التنقل في المنتجع بواسطة الدراجات الهوائية التي يؤمنها المنتجع للنزلاء أو بواسطة العربات الكهربائية التي تستعمل في ملاعب الغولف.
يبلغ عدد الفيلات في المنتجع 91 فيلا تختلف من ناحية الموقع والمساحة إلا أن الميزة المشتركة فيما بينها هو تصميم الحمامات وبعض الفيلات تضم برك سباحة خاصة، إلا أن المنتجع هدفه تأمين الراحة للنزلاء مهما كلف الأمر، فتجد فيه بركة
وبما أن الـ«فور سيزونز» في لنكاوي تعكس في خدماتها الطبيعة المحيطة به، فامتد الزحف الجيولوجي إلى المركز الصحي «السبا» الذي لا يمكن وصف تصميمه إلا بالرائع، كباقي أركان المكان، تسيطر الماء على المشهد، فتصل إلى السبا لتشاهد 6 واحات صغيرة تطفو على سطح الماء، وتقدم كل منها أهم العلاجات التي تعتمد على الطاقة الجيولوجية العتيقة وتضعها في قالب من العصرية.
فبعد تفسير إحدى الإخصائيات، لخواص المواد التي ستستعمل خلال جلسة التقشير والتدليك يتم اختيارها بحسب ما يتناسب مع كل شخص، وكل تلك الخواص تضم الغذاء (للشعور بالسكينة)، والماء (لاستعادة القوى) والنور (للتنشيط) والهواء (للتوازن). وإذا تساءلت عن سبب وجود أقفاص العصافير معدومة القاعدة، فالجواب هو أن المنتجع يحاول تجسيد الشعور بالحرية في المكان ولهذا تم وضع الأقفاص في جميع أرجاء المنتجع لإضفاء نوع من الشاعرية والشعور بحرية العصفور الطليق.

و الاجمل أيضا في  لنكاوي ستعيش مغامرة تدوم ساعتين على متن قارب صغيرة للتعرف على أدغال «المانغروف» أو شجر القرم في «كيلم كارست» ستشاهد خلالها أجمل الطيور وتتعرف إلى نسر «لنكاوي» الذي يمنح الجزيرة اسمها ويتميز بلونه البني ويكلل رأسه اللون الأبيض، كما تصل إلى مكان في الأدغال يتجمع فيه القردة الذين ينتظرون مجيء السياح على متن القارب طمعا منهم بقطعة من البسكويت أو الحلوى ، وبعدها يدخل القارب في إنفاق صخرية طبيعية لتوقظ قيلولة الخفافيش استعدادا للتحليق في سماء الجزيرة ليلا، ولا تخلو الرحلة من معلومات ثمينة ورؤية ثعبان يستريح على جزع شجرة وسلطعون ملون يخرج من حفرته لينضم إلى باقي أفراد عائلته.

لنكاوي

 

الأكل الأهم بالنسبة للكثير :

كيف أنك في ماليزيا ولا تتذوق الأكل التقليدي، فمطعم «إيكان إيكان» متخصص بتقديم الأطباق التقليدية الخاصة بالبلاد، وكما يدل اسم المطعم الذي يعني «سمك» فإن الأطباق بمعظمها ترتكز على ثمار البحر والأسماك في مكوناتها ويدخل فيها عصير جوز الهند.
ولمحبي المأكولات الإيطالية يقدم مطعم «سيراي» المأكولات الإيطالية من معجنات إلى المشاوي، ويتميز المطعم بتراسه المطل على البحر مباشرة.
«كيلابا غريل» للمأكولات الغربية والآسيوية، يفتح أبوابه للغداء والعشاء.
ويؤمن المنتجع خدمة العشاء الرومانسي على الشاطئ في خيمة تنصب خصيصا، ويقدم العشاء تحت ضوء النجوم، وتوضع سجادة مع وسادات على الأرض بمحاذاة الخيمة لتناول الشاي وتأمل النجوم. الفكرة أكثر من رائعة وتناسب الأزواج الباحثين عن الرومانسية بكل حذافيرها.

لنكاوي

 

الطقس في لنكاوي
تتمتع جزيرة لنكاوي بمناخ دافئ على مدار أيام السنة وخلال جميع الفصول، وغالبا ما تتراوح درجات الحرارة خلال النهار ما بين 31 و33 درجة مئوية أما الدرجة الدنيا فقد تنخفض إلى 23 درجة خلال الليل، وتسقط الأمطار الموسمية في بعض الأحيان وخاصة في الفترة الممتدة ما بين يونيو (حزيران) ونوفمبر (تشرين الثاني).

قبل أن أنسى المشهد الذي لا يمكن أن تفوته على عينيك هو منظر مغيب الشمس، فلا تنس إحضار كاميرا بمزايا عالية لالتقاط أجمل الصور، فمنظر المغيب مشهد سيحفر في ذاكرتك ما حييت.