عالم المسافر

“أبيولا” سحر جنوب إيطاليا

“نهاية العالم” كما كان يسمونها الرومان مدينة إيطالية بالتحديد من الجنوب الإيطالي في محافظة باري وبرينديزسي وفوجيا وتارانتو التي يعمها الهدوء ، رائعة الجمال تطل على البحر الأبيض المتوسط لطالما تميزت بشواطئها الساحرة و طبيعتها الخلابة و بساتين الزيتون الوفيرة.

حسب رأيك ما هي هذه المدينة ؟

طبعا لا يمكن أن تكون غير “أبيولا” ..

كل ما سأذكره الآن عنها حقيقة صدقني لا أبالغ البتة : أبيولا منطقة ساحلية تسطع فيها الشمس نحو 300 يوم كل عام، فشواطئها هادئة وتمتد على طول الساحل الذي يمتد لمسافة 800 كيلومتر وتعتبر ملاذا للسائحين الهاربين من روما المزدحمة، ويقصدها أيضا الباحث عن الدفء على مدار ايام السنة وترى فيها السياح من مختلف ارجاء العالم الى جانب السياح الايطاليين الذين يأتون اليها من باقي ارجاء البلاد، لاسيما من ليجوريا وتوسكانيا اللتين تعانيان من اختناقات مرورية وزحمات غير عادية.

ومن أبرز معالم أبيولا السياحية نذكر ” كنيسة القديس نقولا” التي بنيت في القرن الثاني عشر  حيث تعتبر هذه الأخيرة من أكثر مواقع الجذب السياحي في مدينة بوليا عاصمة محافظة باري. ثم تأتي بالمرتبة الثانية المنازل المبنية بأسلوب ترولو التقليدي، والتي اعتبرتها اليونسكو من المواقع التراثية العالمية، وكافة أنحاء المدينة يوجد بها هذه المنازل وهي عبارة عن منازل مستديرة ذات سطح مائل مبني من الطين.

حتى أنه من جمال تصاميمها كثير منها تم تحويلها إلى فنادق وأماكن تقدم دروسا في الطهي.
ولا يمكننا أن نتحدث عن إيطالية ولا ندرج المعكرونة في حديثنا لنذكر أن الطبق المميز لأبيولا  “معكرونة أوريشيتي” التي تتميز بها هذه  المنطقة بشكل خاص   يصنعونها  بالامساك بقطعة من العجين وتقطيعها إلى قطع صغيرة و لفها ثم تقدم مع الطماطم أو صلصة مصنوعة من انواع اخرى من الخضار.

 أبيولا مثلها مثل باقي مناطق باري  تنتشر فيها مطاعم صغيرة جدا تملكها عائلات محلية، ويتميز الاكل في هذا القسم من ايطاليا بنكهة مميزة جدا تتفوق على المأكولات التي تقدم في مطاعم العاصمة روما.

كما تتميز أيضا محافظة باري الشهيرة في الجنوب الايطالي بطرقاتها الضيقة واثارها الجميلة، ومما زاد عدد السياح فيها هو توفر الرحلات الرخيصة اليها عبر الطيران الرخيص او ما يعرف باسم الطيران الاقتصادي مثل «إيزي جيت» و«راين اير» التي تنطلق في رحلات يومية من لندن الى مطار باري بأسعار زهيدة جدا، وقد تحصل على تذكرة في وقت معين من السنة بقيمة لا تتعدى الـ20 جنيها استرلينيا أي ما يعادل 40 دولارا ذهابا وايابا.

Bari_streets
و لعشاق التسوق فخلال زيارتك لابيولا لا بد من زيارة الاسواق الشعبية القديمة التي تبيع القطع الحرفية المصنعة على يد الجنوبيين.

و ختاما وفي هذه المناطق أيضا سوف تلاحظ أسلوبا جديدا يختلف بعض الشيء عن الذي تشتهر به روما على سبيل المثال أبيولا تتميز بفنونها الشعبية الخاصة بها وهي عبارة عن فولكلور قديم له تقاليده وعاداته، وحتى الموسيقى تختلف عن النغمات الإيطالية المعهودة، وربما يعود ذلك الى قرب هذا القسم من إيطاليا الى البانيا. أثناء زيارتك يمكنك مشاهدة إحدى الحفلات المحلية للتعرف على الفولكلور الجميل والتمتع بنغمات الموسيقى «الغريبة»، وبعد الاستمتاع بالطرب الايطالي الجنوبي لا بد ان تتذوق قطعة من جبنة الجاموس المحلية التي تعتبر الأفضل في البلاد.

travel1.452287