عالم المسافر

امراض السفر وأسرار علاجها من الطبيعة

من فارق التوقيت إلى حروق الشمس إلى امراض السفر ، وأجسادنا تتعرض لبعض المتاعب بينما نحن في الخارج نستكشف العالم، هناك بعض الأمراض التي من الممكن أن تكون تأتي في وقت غير مناسب ولا ينفع معها مسكنات الآلام، لكن هناك أيضاً العديد من العلاجات الطبيعية الفعَّالة، وعن هذا الصدد، سألنا الدكتورة كيت برينارد– أحد أبرز أطباء موقع فارماكا Pharmaca المتخصص في الطب البديل والوصفات الطبية – وكذلك الدكتورة كارين هيرلي من جامعة باستير؛ للحصول على أفضل النصائح للمحافظة على الصحة بشكل طبيعي عند قضاء العطلات في الخارج.

 

١. فروق التوقيت Jet Lag
إن فروق التوقيت التي تسبب الإرهاق تحدث عندما تتعطل دورة النوم والاستيقاظ الخاصة بكم عن طريق القيام برحلة إلى عدة أماكن مختلفة التوقيت، والتي من الممكن أن تدمر الأيام القليلة الأولى من عطلتك الخاصة.
وبشأن ذلك، تقترح الدكتورة برينارد باستخدام No-Jet-Lag، وهو مزيج من خمسة علاجاتوصفتها بأنها “آمنة، وقد أثبتت فعاليتها في الاختبارات”، وتوصي أيضاً باستخدام الميلاتونين melatonin وذكرت أن “الميلاتونين هو هرمون في أجسامنا يعمل على تنظيم دورة النوم واليقظة، وأخذه يساعد على إعادة هذه الدورة التي قد تتعطل بسبب فارق الوقت”.

Jet Lag

 

 

٢. قلق السفر Travel Anxiety
السفر هو واحد من الأمور الأكثر إثارة في الحياة، ولكن بالنسبة لمعظم الناس لديها كذلك قدراً من الضغوط، وهنا من الممكن أن يظهر مرض مثل القلق المصاحب للسفر، وفي حين أنكم ترغبون في التمتع بكل دقيقة خلال العطلة، فالأمر حقاً يستحق العلاج.
توصي الدكتورة هيرلي بعلاج Rescue Remedy، وهو مزيج من خمس أنواع من الزهور المختلفة، وهو مفيد جداً في مثل هذه الحالات، د. برينارد كذلك تتحدث عن L-theanine وهو من الأحماض الأمينية الموجودة في الشاي الأخضر، والذي يدعم الهدوء النفسي والاسترخاء عن طريق زيادة مادة الدوبامين والـ GABAفي المخ دون الشعور بالخمول أو النعاس، وتنصح ايضاً بالكافا كافا kava kava، وهو مشروب شعبي في لولينيزيا، ويدعم الاسترخاء من آثار التوتر، ويعزز بالتحديد استرخاء الأعصاب والعضلات.

Travel Anxiety

 

 

٣. دوار الحركة Motion Sickness
هل شعر أحدكم بأعراض الدوخة والتعب والغثيان والتقيؤ التي تأتي مع تلك الحالة السيئة من دوار الحركة؟ أنتم تعلمون أن هذا المرض يأتي المسافرين الحساسين للحركة في الجو أو على الأرض أو في البحر، وكم من مسافر يتعرض لأمور من الشقاء خلال هذه الدقائق الصعبة.
تنصح د. برينارد باستخدام أساور تدعى PSI، وهي أربطة مشابهة للعلاج بالأبر للمساعدة في تخفيف أعراض الغثيان والقيء، وتقترح أيضاً منتجات تحمل مادة مركزة من النعناع، مثل Pharmaca Peppermint SpiritsأوHerb Pharm Breath Tonic، وكذلك تناول فيتامين ب6 أو Boiron، وكلاهما معروف لتخفيف دوار الحركة، وتضيف الدكتورة هيرلي أن مضغ الزنجبيل أو شاي الزنجبيل من الممكن أن يكون مفيد أيضاً في هذه الحالة.

Motion Sickness

 

 

٤. إسهال المُسافر Traveler’s Diarrhea
إن الناس تعطي الأسماء المستعارة للأشياء التي نعرفها جيداً، لذلك فإن إسهال المسافر TD لديه الكثير من الألقاب، انتقام مونتيزوما Montezuma’s revenge ودلهي الشرق Delhi belly، العديد من الأسماء التي تكشف مدى شوية هذا المرض، والذي ينجم عن أي شيء من الغذاء غير المألوف وكذلك المياة الملوثة، وهي أمور تستحق اتخاذ خطوات حماية حقيقية لتجنبها.
ومن الطبيعي أن المدخلات الجديدة والكثيرة للجسم اثناء السفر تجعل التوازن الميكروبي في الجهاز الهضمي ينزعج بسهولة، وتقول د. برينارد أنه من المهم التخطيط لمثل ذلك الأمر في المستقبل، وأخذ جرعة مسبقة من البروبيوتيك probiotics لإعطاء الجهاز المناعي والجهاز الهضمي الاستعداد الكافي لمواجهة هذه الحالة، وتقترح أيضاً أخذ علاج جيد يحتوي على مادة البروبيوتيك مثل Jarrow Formulas والذي لا يتطلب التبريد، وذلك قبل بضعة أسابيع من السفر، وتصر د. برينارد على التأكد من أن المياة المعبأة في زجاجات من مصدر موثوق به، وكذلك التأكد من غسل اليدين بشكلٍ متكرر، وإذا تعرَّض أحدكم لإسهال السفر، عليكم بتجربة UrgentRx للتحكم والتغلب على ما يحدث في المعدة بشكل مباشر؛ والتي يمكن أخذها مع أو بدون ماء.

Traveler's Diarrhea

 

 

٥. حروق الشمس Sunburn
من كان قد تعرض لحروق الشمس السيئة في مرحلة الطفولة أو المراهقة، من الممكن أن يتضاعف الأمر ويتطور لسرطان الجلد، لذلك عندما يتعلق الأمر بأشعة الشمس، فمنع التعرض المفرط لها هو مفتاح الحل، أما عند اختيار واقي من الشمس، تقول د. برينارد أنه من المهم أن تختار دوماً منتج لطيف يحمي من أشعة UVB الموجودة في أشعة الشمس، وهي التي تعتبر مسؤولة إلى حدٍّ كبير عن كل من الحروق والسرطان، ولكن من المهم كذلك حماية الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية؛ لأن اختراقها أعمق للجلد، وهي المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة وتجعد الجلد، ومن العلامات التجارية الواقية من الشمس والأكثر طبيعية في السوق، توصي د. برينارد بمستحضرات مثل Sanitas، وEco Logical Skin Care، وKiss My Face، وBadger، وLa Roche Posay، وأخيراً Alba Botanica. مع العلم أن ما تم ذكره لا يمكنه إصلاح حروق الشمس، وإنَّمَا يقدم بعض التسكين لشعور الألم.

Sunburn

 

٦. مشاكل النوم Sleep Problems
بعد السفر لساعات، ووصلتم أخيراً إلى غرفة الفندق، وفي طريقكم إلى السرير، وإطفاء الأضواء، و.. حالة خطيرة من الأرق، هل يبدو الأمر مألوفاً لكم؟ سواء كان ذلك بسبب ذلك الشعور بالبقاء في مكان جديد وغريب، أو الانزعاج من سرير أو وسادة غير مألوفة، كل ذلك من الممكن أن يتحول إلى عدة مشاكل عند النوم، وجعل العطلة الجيدة سيئة بين عشية وضحاها.

لحسن الحظ، هناك عدد من الخيارات الطبيعية لتحسين النوم، أهمهم لبس قناع العين لحجب ما يثيرها لعدم الاستجابة إلى النوم، وتوصي د. برينارد بأخذ جرعة إضافية من الماغنسيوم قبل النوم؛ لتعزيز الاسترخاء والهدوء، أمَّا لمشاكل النوم الأكثر عناداً، فهناك Herb Pharm Relaxing Sleep Tonic، وهو مزيج عشبي مع مادة الناردين “حشيشة الهر”، حيث ترى د. برينارد أن المنتجات العشبية من هذا النوع صُمِّمَت خصِّيصاً لمساعدة الذين يعانون من صعوبات في النوم.

Sleep Problems

 

 

٧. التهاب / شد العضلات Sore or Tight Muscles
هناك ألم في العضلات قد يأتي لعدة أسباب، معظمها أن مقاعد الطائرة لم تكن مصممة تصميماً مريحاً للجسم، وكذلك الرحلات الطويلة على المقاعد الصغيرة، أو ركوب السيارة لفترة طويلة، وكل ذلك يؤدي إلى ألم والتهاب العضلات، لكن بعض العلاجات نراها مفيدة وسهلة من الممكن أن تساعدكم للعودة إلى طبيعتكم بسرعة كافية للاستمتاع بعطلتكم الخاصة كاملة.
إذا توجهتم إلى حوض الاستحمام، توصي الدكتورة برينارد الدخل في حمام دافئ يحتوي على أملاح إبسوم Epsom salts لتساعد على استرخاء العضلات، علاج فعَّال آخر وهو زهرة العطاس أو الأرنيكا arnica (وهي موجودة في شكل أقراص أو كريم موضعي)؛ لأنها تساعد على تخفيف أي تصلُّب أو تورُّم، وتلك الكدمات والالتهابات الأخرى المعروفة، وهذا العلاج ليس له أية آثار جانبية، وآمن تماماً للاستخدام مع الأدوية الأخرى ومع الأطفال، هناك منتجات أخرى من زهرة العطاس مثل Boiron Arnica Montana 30C، وتقترح أيضاً كريم Boiron Arnica، وBoericke & Tafel Arniflora Arnica Gel، أو للأطفال Hyland’s Bumps ‘n’ Bruises، أمَّا إن استمر الألم، فهناك Solaray IbuActin، والذي يعتبر بديل رائع للإيبوبروفين، إنه مزيج من الأعشاب والانزيمات المضادة للالتهابات والمسكنات؛ للمساعدة على تخفيف الآلام الطفيفة والملتهبة.

Sore or Tight Muscles

 

 

٨. لدغ الحشرات Insect Bites and Stings
من المعروف أن الحشرات لا تترك أي عطلة تمر بسلام، إنهم يحبون الشواطئ، والطبيعة، وغروب الشمس الجميل، لكن الحقيقة الرهيبة أنها على أقل تقدير قد تصيبكم بلدغة وتترك لكم تورم بسيط مع حكة خفيفة، وفي أسوأ الأحوال، تصيب بأحد الأمراض التي تُنقل بواسطة الحشرات، مثل الملاريا وحُمَّى الضنك، أو فيروس West Nile.
لذلك هناك بعض الأسباب الوجيهة والداعية للحد من مشكلة لدغ ولسع الحشرات وجعلها في المقام الأول، وتوصي د. برينارد بسبراي رش اسمه WishGarden Catnip-Oil Bug، وتوصي كذلك بخيارات أخرى خالية من مادة الـ DEET السامة، مثل All Terrain Herbal Armor، وهو مزيج من خمس زيوت توفر الحماية لمدة ساعتين ضد البعوض والذباب والنمل وغيرها من الحشرات، هناك أيضاً BiteBlocker، إذا كنتم في مكان به حشرات قامت بقرصكم أو لدغكم، بإمكانكم تجربة Boericke & Tafel SssstingStop،وإذا كان هناك من يتعرض لمشاكل في الجلد بسبب لدغات البعوض، تقترح د. برينارد أخذ فيتامين ب1 (الثيامين thiamine) قبل السفر بحوالي أسبوعين؛ حيث أن الثيامين يساعد في طرد الحشرات من خلال انتاج رائحة لا يستطيع أن يشتمَّها البشر وقد أثبتت نتائجها من قبل.

Insect Bites and Stings

 

 

٩. الخدوش والكدمات Scrapes and Bruises
الخدوش والكدمات هي جزء من الحياة، وعلى الأرجح أنه لابد وأن يكون لديكم بعض العلاجات الخاصة بهذا الصدد في خزانة أدوية المنزل، ولكن إذا كُنَّا على سفر، خياراتكم في هذا التوقيت قد تكون أكثر محدودية، لكن يمكنكم تجهيز بعض العلاجات الطبيعية استعداداً لأي إصابة طفيفة من هذا النوع، والتي تصاحبنا أحياناً مغامرات عطلاتنا الرائعة.
د. برينارد تكلمت من قبل بشأن زهرة العطاس، وذلك نظراً لأنه أفضل خيار مناسب للخدوش والكدمات والتهاب العضلات، وقالت أيضاً أنها تحب زيت شجرة الشاي tea-tree oil باعتباره من الإسعافات الأولية البديلة كمطهِّر طبيعي، كما تقول إنها تقترح كذلك Herb Pharm Original Salve، وهو مرهم موضعي للجلد يحتوي على العديد من الأعشاب العضوية وزيت الزيتون وشمع العسل البري ويعمل على تهدئة الأمل، وتقول د. برينارد أنها تستخدم هذا المرهم دوماً لكل ما يحتاج تهدئة أو رطوبة، بما في ذلك تشقق الشفتين.

Scrapes and Bruises

 

 

١٠. مشاكل الجهاز الهضمي Digestive Issues
الأطعمة الجديدة، والمياه غير المألوفة، وأمور مشابهة أخرى من شأنها إحداث بعض التغييرات التي من الممكن أن تعيث فساداً في الجهاز الهضمي، ومع ذلك، إذا اتخذتم عدداً قليلاً من التدابير الوقائية في وقت مبكر، تأكدوا أنكم لن تتعرضوا لمشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي ليعرقل خططكم في قضاء العطلة.
عند وجود اضطراب خفيف في المعدة، تشيد د. برينارد باستخدام Pharmaca Chewable Papaya Enzymes؛ من أجل تعزيز الهضم الصحي عن طريق كسر الكربوهيدرات والبروتينات بطريقة سليمة، وإذا كان الطعام يُشَكِّل تحديَّاً أكبر للجهاز الهضمي الخاص بكم، توصي الدكتورة برينارد بالإنزيمات الهضمية مثل MegaZymes أوComplete Digestion، أمَّا إذا عانى أحدكم من التسمم الغذائي، هناك Peaceful Mountain Stomach Rescue، والذي يعمل على قتل البكتيريا السيئة وتهدئة اضطرابات البطن من التسمم الغذائي.

Digestive Issues

 

 

١١. داء المرتفعات Altitude Sickness
إذا لم يتعرض أحدكم لمرض المرتفعات وهو على جبل شاهق، قد يتعرض أي شخص آخر لمثل هذا الداء خلال سفره إلى أماكن بها مرتفعات عالية (مثل سانتافي وغوادلاخارا)، وسبب هذا الداء عندما لا يتمكن الجسم من التنفس بشكل طبيعي أو أن يحصل على ما يكفيه من الأكسجين من الهواء، ونتيجة لذلك يتعرض من يعاني منه للصداع وفقدان الشهية ومشاكل مع النوم.
لكن من حسن الحظ أن هناك بعض العلاجات الطبيعية فعَّالة، تنصح د. برينارد باستخدام Herbs, Etc. ChlorOxygen، وهو كلوروفيل مركز يساهم في زيادة الهيموجلوبين في الدم وإنتاج كرات الدم الحمراء، وبذلك يتم تعزيز القدرة على حمل الأكسجين، كذلك توصي باستخدام عيش الغراب – المشروم – الطبي reishi medicinal mushrooms، والذي يقوم بتقوية المناعة والقلب والأوعية الدموية من أجل التكيُّف مع الإجهاد المصاحب لداء المرتفعات، وثمة خيار آخر هو rhodiola rosea، وهو عُشب معروف لمكافحة التعب وزيادة الطاقة وتعزيز سرعة التكيُّف مع التغيرات المناخية، وللحصول على أفضل تأثير، يفضل أخذ أي مما تم ذكره قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل التوجُّه إلى الأماكن المرتفعة.

Altitude Sickness

المصدر

تعليق واحد