عالم المسافر

باريس عاصمة النور والحب والموضة

باريس وكما يروق لك أن تسميها سميها عاصمة النور والحب والموضة والجمال والعطور .. باريس تلك المدينة الساحرة في فرنسا بكل ما فيها ..
باريس عاصمة النور لغزارة المعارف التي نهل منها أهل المشرق ونقلوها إلى بلادهم عقب عودتهم. وهي الآن قد لا تقوم بنفس الدور التنويري الذي كانت تتقلده قبل قرنين من الزمان ولكنها تعد أحد المقاصد السياحية الرئيسية في أوروبا للعرب وللجنسيات الأخرى أيضا. وهي ربما العاصمة الأوروبية الوحيدة التي يتضح ارتباطها بالعالم العربي عبر معهد العالم العربي الذي أنشئ منذ سبعينات القرن الماضي ليكون رابطا حديثا بين الشرق والغرب.

باريس عاصمة الموضة فهي مكان ذو تأثير هام في الموضة والأزياء. و هي موطن العديد من كبار المصممين ووكالات العرض وما شابه ذلك.
باريس عاصمة الحب والرومانسية أسمعت بالمثل الأجنبي الذي يقول :“إذا أردت ان تبحث عن الحب إذهب إلى باريس”؟ باريس عاصمة الحب و الرومانسية الأكثر شهرة في العالم،فهي تعكس على كل مرتاديها حالة من العشق والمشاعر العاطفية الجميلة. فإذا ما أردت أن تسمع كلمات الحب من شريك حياتك بشتى اللهجات، فما عليك إلا أن تقصد “جدار الحب ” الباريسي، الذي يعتبر واحداً من أكثر المعالم الرومانسية شهرةً في باريس فهذا الجدار السحري محاط بهالة كبيرة من الحب،نقش عليه كلمة “أحبك” بأكثر من 300 لغة في العالم.
عاصمة العطور :ما رأيك بالعطور الباريسية ؟ أقل ما يمكن أن تقول عليها فاتنة

اليوم باريس وجهتنا لن نجوب شوارعها كلها ولكن أهم ما يمكنك أن تزوره :

 

أولا نبدأ بحدائق التويليري:
قبل أن تذهب إلى هذه الحدائق نصيحتي إليك أن تنتعل حذاءاً مريحاً لأنك ستتجول في ممرات الحديقة، وهي كبيرة جداً ولكنك بالتأكيد لن تشعربالتعب أو الملل بين جنباتها.
فهي حدائق تحتوي آلاف الزهرات الموزعة بين التماثيل والمدرجات، البحيرات الصناعية والألعاب، تمتد على مساحة 25 هكتار، في قلب باريس، وتقع بين ساحة الكونكورد ومتحف اللوفر.
تحتضن هذه الحديقة الشهيرة، قصر التويلري الذي بني في القرن السادس عشر، وسكنه لويس الرابع عشر، إلى أن انتهى بناء قصر فرساي الذي أصبح مكان إقامة الملك.

Tuileries Garden

 

أوبرا باريس الوطنية:

المبنى الرائع الذي ينطق بالفن المعماري والزخرفي المذهل، يحتضن في داخله ألف قصة وقصة.
هذا الفن الراقي الذي يحظى بدعم وزارة الثقافة الفرنسية، وكانت تعرف في البداية بأكاديمية الأوبرا، وقد تأسست عام 1669 في عهد لويس الرابع عشر، ويحتضن قصر غاريني وأوبرا الباستيل، العروض الموسيقية الجميلة.

Opera national de Paris (1) Opera national de Paris (2)

 

حدائق اللوكسومبرغ:
لم تكن حدائق اللوكسومبرغ متاحة للعامة قبل الثورة الفرنسية، وكانت مقتصرة على أهل البلاط الملكي. اليوم هي إحدى أكثر الوجهات شعبية ورواجاً في باريس، فهي المكان الأمثل للاسترخاء والاستمتاع بهواء باريس، وكذلك مشاهدة الناس من مختلف أنحاء العالم.
هذه الحديقة الضخمة تمتد على مساحة 22,45 هكتار، وقد صممت على الطراز الإيطالي، بطلب من والدة لويس الثالث عشر، التي قضت سنوات شبابها في فلورانسا – إيطاليا.

jardin du luxembourg

 

 

ميدان تروكاديرو:
يقع ميدان تروكاديرو بين برج إيفل وقوس النصر ويضم قصر شايو العديد من المتاحف الهامة، ويتخذ شكل جناحين يشبهان ذراعين مفتوحتين لضم الساحة المواجهة، والبرج، وحدائق شامب دو مارس، والمدرسة العسكرية، التى تقع جميعها فى مواجهته, وتزين الساحة الفسيحة الواقعة أمام القصر أحواض مائية ضخمة، ونافورات، ويفصلها عن البرج جسر الأينا, وتقع أيضا خلف القصر ساحة رخامية مرتفعة، تمكن الزائر من إلقاء نظرة شاملة على البرج وعلى الحدائق المحيطة المنبسطة كسجادة خضراء, ويضم قصر شايو عدد من المتاحف، فى الجناح الأيمن (من ناحية ميدان تروكاديرو): متحف البحرية ، ويضم نماذج مصغرة عديدة لسفن ومراكب شهيرة (كسفينة سانتا ماريا ، التى قام كريستوف كولومبوس على متنها بأول رحلاته لإكتشاف العالم الجديد), متحف الأنسان، ويضم مجموعات ضخمة وهامة من أعمال ومقتنيات علماء الأجناس والإناسة ، ويبين بالصور والرسوم والوسائل التوضيحية المختلفة طرق معيشة عدد من الأجناس البشرية المختلفة ، كما يضم مجموعات من التحف الفنية لكثير من الحضارات (الصين ، المايا ، المنغول ، الأزتك ، ماليزيا)، وفى الجناح الأيسر (من ناحية ميدان تروكاديرو): متحف المعالم الفرنسية، ويحتوى على أعمال مقلدة لأهم معالم مختلف المناطق (والمدارس الفنية) الفرنسية على مر العصور، بالإضافة الى مجموعة ضخمة من الرسوم الزيتية الحائطية المقلدة, متحف السينما، ويشمل كل ماعلاقة له بالسينم، بدءا بأول آلات التصوير والعرض السينمائية، وأزياء وديكور وبلاتوهات عدد من الأفلام الفرنسية الشهيرة، وهو يتكون من قرابة ستين قاعة مخصصة لصناعة السينما فى فرنسا، ومخصصة لتاريخ تلك الصناعة. كما توجد فى طرف هذا الجناح المكتبة السينمائية (او السينماتك) التى تعرض من ثلاثة الى أربعة أفلام يومياً.

Palais de Chaillot

Champ de Mars

Arc de Triomphe

 

 

شارع الشانزليزيه:

قبل أن تنزل إلى هذا المكان احرص على أن تكون بكامل أناقتك حيث أن هذا الشارع يعتبر أحد أرقى وأفخم الشوارع السياحية والتجارية في العالم، أين توجد أرقى المحلات التجارية العالمية، والمطاعم الراقية، وتكثر المقاهي على جنبات الرصيف وفي الطرقات الجانبية، وفي نهاية الشارع يستقبلك قوس النصر. وكل من زار هذا الشارع يصفه بأنه الأجمل في العالم، فالأناقة سمة تميز الناس، والمكان بشكل عام.
ستستمتع جدا بالتسوق في الشانزليزيه ولا تنسى أن تتناول فنجان من القهوة الفرنسية بالبندق فهي لذيذة جدا في هذا المكان.

Avenue des Champs-Elysees

 

 

نهر السين:
تخيل 37 جسر في العاصمة الفرنسية فوق النهر والبقية تراها وحدك إن قمت بزيارة باريس .

Seine River and Eiffel Tower Paris France

حجز فنادق في باريس