عالم المسافر

أكبر القلاع في العالم

إن كنت من محبي الأماكن الأثرية والمعالم التاريخية عالم المسافر سيأخذك في جولة مميزة للغاية في أكثر من قلعة لتتعرف معه على أروع وأكبر القلاع في العالم :

قلعة هيميجي Himeji Castle

 تقع  هذه القرية في اليابان بالقرب من هيميجي  في محافظة هيوغو Hyōgo Prefecture وتعتبر  من أقدم الشواهد على بناءات العصور الوسطى في اليابان حيث يعود تاريخه إلى عام 1333 م .و قد تم إدراج هذه  القلعة إلى قائمة التراث الثقافي العالمي  في عام 1993 من قبل  المنظمة العالمية للثقافة والعلوم يونسكو  .و يعد قصر هيميجي واحد من ثلاثة قصور خشبية لا زالت قائمة إلى يومنا هذا.تعرف القلعة باسم هاكو-رو-جو أو قصر اللقلق الأبيض، بسبب لون جدرانه الأبيض ,تضم مجمعاً من 80 بناء تتسم بجدرانها البيضاء المميزة، والتي يرجع تاريخ أقدمها إلى القرن الرابع عشر .

 صورة القلعة تظهر في كل مكان تقريبا في اليابان، في التلفزيون الياباني مثلا، وعندما يتم تصوير مشاهد الأفلام والمسلسلات التاريخية، غالبا ما يتوجه المنتجون إلى مكان تواجد القصر للتصوير، نظرا للجو الفريد الذي يوفره لهم.

 Himeji Castle

قلعة وندسور Windsor Castle

تقع هذه القلعة  في ويندسور في المقاطعة الانجليزيه بيركشاير Berkshire في المملكه المتحدة . وهي هي أكبر قلعة ماهوله في العالم، ويعود تاريخها إلى فترة وليام الفاتح وهي الأقدم في فترة الاحتلال المستمر.

قد تكون أيضا من أكثر قلاع شهرة في العالم وذلك لمساحتها البالغة حوالي 484000 قدم مربع (حوالي 45000 متر مربع).

تعتبر القلعة أيضا  من أهم أماكن الاقامة الرسمية للتاج البريطاني.حيث تقضي الملكه اليزابيث الثانية الكثير من عطل نهاية الاسبوع في السنة في القلعة، وتستخدمها كمكان للتسلية الرسمية والخاصة على حد سواء.

 Windsor Castle

قلعة مالبورك Malbork Castle

 هي أكبر قلعة في العالم من حيث المساحة السطحية، وأكبر مبنى من الطوب في أوروبا .بنيت في بروسيا Prussia من قبل فرسان توتوني  Teutonic Knights على طراز كلاسيكي و قد تم استكمال بناءها في عام 1406 كأكبر قلعة من الطوب في العالم.

عينت اليونسكو القلعة والمتحف التابع لها كموقع للتراث العالمي في ديسمبر عام 1997.

 Malbork Castle

قصر نويشفانشتاين في ألمانيا Neuschwanstein Castle

بالعربية يعني  “حجر البجع الجديد”، سمي بذلك نسبة إلى فارس البجع، لوهينغرين، أحد شخصيات أوبرا للمؤلف الموسيقي فاغنر. و يقع هذا القصر  في جنوب ألمانيا، بالقرب من هوهينشفانغاو Hohenschwangau بالقرب من فوسين Füssen في جنوب غرب ولاية بافاريا Bavaria ، ليس بعيداً عن الحدود النمساوية.يقع  على قمة هضبة، على ارتفاع 200 إلى 300 متر فوق القرية، التي تحمل نفس الاسم ,تم الانتهاء من تشييدها في عام 1837 .

يقال عن القصر بأنه أكثر بنايات العالم التي تم تصويرها سواء في الأفلام أو المسلسلات .

وقد استعمل في نهاية الحرب العالمية الثانية لتخزين أموال من الخزينة الألمانية في القصر لحمايتها من القصف الجوي لدول الحلفاء كما تم حفظ رسومات وقطع أثاث قيمة ومجوهرات في القصر أيضا أثناء مدة الحرب.

Neuschwanstein Castle

قلعة شامبور Chambord Castle

بنيت هذه القلعة  أثناء عصر النهضة بأمر من الملك فرانسوا الأول في شامبور  وتعتبر  أحد قلاع فرنسا الفخمة  وأكثرها تميز .

بنيت القلعة على نمط قلعة من القرون الوسطى، ولها شكل رباعي الأضلاع فسيح ويبلغ طوله 156 مترا، وعرضه 117 مترا وتحيط به أربعة أبراج مستديرة. غير أنها تختلف عن القلاع المعتادة بنوافذها الكثيرة وبالسقوف الحادة الرقيقة التي تعلو الأبراج وبالمداخن الخفيفة التي تعلو هذه السقوف.داخل الجزء الأوسط بالبرج الرئيسي للقلعة مدرجان مميزان، حيث يستطيع شخصان أن يصعدا أو ينزلا دون أن يتلاقيا.

ويصل المدرجان إلى سطح البرج الرئيسي، أو الفانوس، ومنه كانت تتبع النساء النبيلات مجرى القنص في الغابة القريبة.

 Chambord Castle