عالم المسافر

تعلم الطبخ في ” عزبة الفصول الأربعة “

إن كنت من محبي عالم الطبخ أكيد أنك سمعت عن ريمون بلان الطاهي الفرنسي العالمي في عزبة الفصول الأربعة .

اليوم عالم المسافر لن يحدثك عن هذا الطاهي بل سيحدثك عن عزبته التي تعد من الأماكن التي تستحق الزيارة في المملكة المتحدة ، «لو مانوار أو كات سيزون» إسم هذه العزبة يعني “عزبة الفصول الأربعة” التي تقع في قرية «غرايت ميلتون» بمقاطعة أكسفوردشير القريبة من مدينة أكسفورد الشهيرة بجامعاتها.

قصة العزبة :

ريمون بلان هو إبن منطقة اسمها «فرانش – كونتي» في فرنسا، عمل نادلا في مطعم «لو باليه دو لا بيير» عام 1972 وطرده الطاهي الرئيس من عمله لأنه حاول إعطاءه نصيحة في الطهي الذي تعلمه من والدته «مامان بلان»، وعثر مدير المطعم على عمل لبلان في أحد المطاعم بمدينة في بريطانيا، وسافر بلان  ليبدأ حياة لم يحلم ولم يعرف أنه سيعيشها. لمع اسم ريمون بلان في بريطانيا، ورهن منزله الذي كان يملكه مع زوجته السابقة جيني عام 1983 ليشتري عزبة في منطقة «غرايت ميلتون»، أغرم بها بمجرد أن وقع نظره عليها وكان يراوده دائما ذلك الحلم الذي يجمع ما بين الإقامة الراقية والمطبخ الرفيع، وهكذا حصل، اشترى العزبة، وبمساعدة أصدقائه استطاع تحويل المنزل الكبير إلى روعة حقيقية و مدرسة لتعليم الطهي تعطي الضيوف فرصة تعلم الطبخ على طريقة ريمون بلان في أجواء تزينها نجوم «ميشلين».
وبحسب بلان   «(لو مانوار) نتيجة رؤية شخصية، حلم لخلق فندق ومطعم حيث يستطيع زبائني إيجاد أفضل أنواع الطعام والراحة والخدمة».

Le Manoir aux Quat Saisons (6)

 

ديكور العزبة :
تحتوي العزبة على 32 جناحا ينفرد كل منها بديكور مختلف جميعها تطل على الحدائق الموزعة على مساحة 33 هكتارا، وأطلق على كل جناح اسما مختلفا، ففي الفندق لا يتم التعامل بالأرقام؛ إنما بالأسماء

مثلا اخترنا لك جناح «يوجينيا»:

أول ما تطء قدميك هذا الجناح ترى مدفأة صغيرة عند المدخل، السقوف مدعمة بقطع من الخشب جميع الألوان مريحة يتخللها الأزرق ، الحمام كبير الحجم، استعمل في ديكوره الرخام بشكل لافت، والجميل في الديكور أنه يتناغم مع الريف، ولكن وفي الوقت نفسه يتفهم التكنولوجيا ويواكبها من خلال شاشة مسطحة فوق المغطس في الحمام وأخرى في الغرفة مع جهاز للموسيقى من أحدث ما آلت إليه التقنيات.
المكان يعمه الهدوء وسيعجبك شيء أخر وهو أن العاملون ينادوك باسمك، فالأمر ليس صعبا، فعدد الأجنحة صغير، وهذا ما يجعل الإقامة أشبه بوجودك في منزل كبير، فلا وجود لبهو عملاق، وليست هناك أي مظاهر من تلك التي تجدها في الفنادق الكبرى حول العالم.
تعلم فنون الطبخ على يد طباخ عالمي :

العزبة هي مكان راق جدا للراحة فترة المساء وفي نفس الوقت فرصة لتعلم تحضير أشهر أطباقه في مدرسة مخصصة لتعليم الطهي خلال النهار. حيث يمكنك حتى وإن لم تكون مقيم في الفندق الانضمام إلى حصة تعليم الطهي التي تبدأ عند الساعة الثامنة و45 دقيقة بعد شرح سريع وإعطائك سترة بيضاء خاصة بالطهاة كتب عليها اسم «مدرسة ريمون بلان لتعليم الطهي»، تضم فوقها مئزرا باللون الرمادي. حصة الطبخ لا تخلو من المرح، لكن في الحقيقة، يجب أن تضع نصب عينيك أنك تتعلم الطهي على يد طباخ ماهر يعمل في مطبخ حاصل على نجمتي «ميشلين» وتتلمذ على يدي طاه خرج 28 طاهيا حاصلين حاليا على نجوم «ميشلين».

Le Manoir aux Quat Saisons (5)

Le Manoir aux Quat Saisons (7)

 

جولة في حدائق الفندق
أثناء حصة الطبخ ستذهب مع أحد الطهاة في رحلة مشي قصيرة لرؤية الزرع الذي يعول عليه مطبخ الفندق بنسبة 20 في المائة، وبعدها تزور حديقة أخرى وتجد في وسطها الفزاعة خيال المآتة قام النحات لويد بلان بنحته وطلب الطاهي ريمون بلان أن يأخذ شكله، فهو مصنوع من الحديد ويعتبر من النقاط الأكثر جذبا في الحديقة وخلفه تمثال آخر لسيدة ترتدي قبعة وتحمل سلة في يدها وهو تمثال يعود للسيدة التي تدير الحدائق، ويحب السيد بلان إطلاق اسم «غاردن غارديان» أو «ملاك الحديقة الحارس» لكونها المشرفة على الحديقة تنسقها وتزرعها وتزينها.

Le Manoir aux Quat Saisons (1)

Le Manoir aux Quat Saisons (3) Le Manoir aux Quat Saisons (4)

Le Manoir aux Quat Saisons5

Le Manoir aux Quat Saisons8 Le Manoir aux Quat Saisons9 manoir101

 

 

نهاية درس الطبخ

بعدنهاية الدرس سيكون بانتظارك شهادة رسمية من السيد بلان شخصيا تفيد أنك أمضيت يوما كاملا وبنجاح، في «مدرسة ريمون بلان لتعلم الطهي»، إضافة إلى مقلاة من تصميم بلان، ولائحة الطعام الذي قمت بتعلم كيفية تحضيره مع كل التفاصيل مثل طريقة التحضير والمنتجات اللازمة. وخلال الدرس تتعلم وصفتين لتحضير السلطة ووصفة حساء وطبق رئيس، ووصفة مرق الدجاج وثلاثة أطباق حلوى، وتأخذ معك أيضا «تارت» بالخضراوات من تحضيرك، ولكن أهم ما تأخذه معك هو بعض النصائح والأسرار التي لا يعرفها إلا الطهاة اللامعون وأصحاب الخبرة الطويلة.

Le Manoir aux Quat Saisons6