عالم المسافر

سريلانكا بلد المعجزات

سريلانكا أو سيلان كما كانت تسمى في السابق أو بلد المعجزات كما يطلق عليها اليوم ،هي جزيرة كبيرة في المحيط الهندي، تبعد حوالي 31 كيلومتراً عن الساحل الجنوبي للهند و تشتهر باعتدال مناخها الرائع معظم أيام السنة ودرجة حرارتها التي لا تزيد على 31 درجة مئوية حتى في اكثر الفصول حرارة، وبهذا المناخ الجميل انتشرت في ارجاء الجزيرة حقول خضراء زاهية وجبال شاهقة وغابات فيها تشكيلة رائعة من النباتات والزهور والحيوانات بالاضافة الى العديد من الشواطئ الرملية والشلالات الرائعة ومزارع جوز الهند والشاي، وهذا ما جعلها تصنف على لائحة الأونيسكو العالمية للأماكن الطبيعية.
اليوم جولتنا ستكون في ربوع سريلانكا :

أول عبارة ستسمعها في سريلانكا هي Ayubowan، وهي تمثل التحية الرسمية في الجزيرة، يعتمدها السريلانكيون للترحيب بالزوّار مع رفع أيديهم وترداد العبارة، وتعني التمني بالحياة المديدة.ثم أول ما يلفت إنتباهك أيضا في هذه الجزيرة الرائعة وقبل حتى مشاهدة أي شيء فيها : قارعو الطبول هؤلاء الذين ستراهم كثيرا في سريلانكا ستستمتع برؤية الفيلة وهي تسير على ايقاع قارعي الطبول أو رؤية السكان المحليين وهم يرقصون احدى رقصاتهم الشعبية مرتدين اقنعة غريبة.

sri lanka (2)

 

 

“سيرانديب” إسم اطلقه تجار العرب سابق على سريلانكا حين كانوا يقصدونها للتجارة فلطالما اشتهرت سريلانكا بتجارة الأحجار الكريمة واللآلئ والعاج والبهارات، وتميزت ايضاً بزراعة الشاي الفاخر. فإن قمت بزيارة هذه الجزيرة يمكنك اكتشاف بقايا الماضي الإستعماري في سريلانكا بمجرد السير في شوارعها، فضلاً عن العديد من المعابد البوذية. تنتقل سريلانكا بشكل سريع وتدريجي الى الإقتصاد السريع، وتشتهر بإنتاج وتصدير الشاي، البن، المطاط، وجوز الهند.

أما عن ما يميز هذا البلد فجمال طبيعتها درجة أولى حيث الغابات الإستوائية والشواطىء، والمناظر الخلابة التي تمتزج مع تراث ثقافي ثري يعود الى الحضارات القديمة. وكل ما يمكنك مشاهدته في هذه الجزيرة لا يمكنك رؤيته في أي مكان أخر من الكرة الأرضية، حيث إعتبرها جميع من زارها أعجوبة من عجائب الدنيا

sri lanka (1).

 

رحلتك تبدأ من العاصمة كولومبو، المليئة بأكبر واجمل مراكز التسوق، يمتزج فيها العمران الحديث بالعمران التراثي القديم كما تشتهر ايضاً بالمطاعم التي تقدم ليس فقط اطباقًا محلية، بل عالمية مقتبسة من الدول المجاورة، وحتى مأكولات عربية لإرضاء السواح.
وتضم كولومبو العديد من الفنادق الفاخرة مثل فندق “سينامون غراند كولومبو” الذي يقع في وسط غابة من الحدائق الجميلة في وسط المدينة. الى جانبه مركز تسوق يتألف من ثلاثة طوابق تشمل 75 متجراً فاخراً وسوبر ماركت ومطاعم، يبعد مسافة 37 كيلومترا فقط عن مطار بندرامايكا الدولي.
وأما فندق “هيلتون كولومبو” فيقع في مجمع إيشولون سكوير ويوفر اطلالة رائعة على بحيرة بيرا والمحيط الهندي وميناء المدينة ويبعد 35 كيلومترا عن المطار.

colombo_sri_lanka (1) colombo_sri_lanka (2) colombo_sri_lanka (3)

 

حين تنهي جولتك من العاصمة ستتوجه إلى كاندي
ثاني اكبر مدينة في سريلانكا،يطلق عليها عاصمة الإسترخاء. كاندي مدينة محاطة بتلال خضراء من كافة جوانبها، وفيها بحيرة شاسعة، رائعة الجمال. وعلى مدار السنة تنظم في كاندي مهرجانات من الرقص التقليدي، يتم خلالها عروض تشارك فيها الفيلة، ومن غير المنطقي الذهاب الى سريلانكا وعدم المشاركة في المهرجانات لأنها تضفي اجواء من الفرح، والمتعة على الرحلة الى بلاد العجائب الطبيعية.

kandy (1) Kandy Kandy2

 

ديمبولا
تقع هذه المدينة في وسط سريلانكا وتشتهر بالكهوف التي تحتوي على تماثيل ولوحات و بالمعبد الذهبي المقصود من كل الزوار، وهو مدرج عالمياً على قائمة المواقع الأثرية للأونيسكو.حيث على قمة جبل مرتفع جداً يطل على مناظر خلابة وغاية في الروعة ويقع على صخرة كبيرة تسمى “صخرة الأسد” او “القلعة السماوية” يعود تاريخ نحتها الى القرن الخامس ميلادي . ترتفع نحو 200 متر في وسط غابة خضراء، اتخذها الناس مسكناً لهم لمدة 18 عاما. وتمتلئ هذه الصخرة بالكهوف العديدة التي ترتسم على جدرانها لوحات فنية عديدة.
تُعدّ المنطقة من أجمل المنتجعات كما تحتوي على العديد من الأسواق التقليدية والمتاجر التي تبيع أنواعاً عديدة من الفواكه الغريبة .

Dambulla Dambulla2

 

نوراليا:
تبعد هذه المدينة عن العاصمة كولمبو 190 كلم، مشهورة بشلالاتها وبحيراتها الجميلة، بالإضافة الى جبالها الخضراء التي تكسوها مزارع الشاي.

nuwaraelia

 

ناغمبو
أو مدينة صيد الأسماك وهي مدينة تعتمد على السياحة لقربها من المطار،تتميز بجمال طبيعتها، واثارها وهذا ما يجعلها المحطة الأولى للسيّاح، حيث يمكن ان يجدوا في المدينة كل ما يحلو لهم للتمتع والإستجمام بروعة ناغمبو الإسطورية.

sri lanka (4) sri lanka (5)

 

وأخيرا إن كنت من محبي تذوق المأكولات الجديدة فمأكولات سريلانكا لها طعم فريد ويعتبر “الأرز والكاري” الطبق التقليدي الرئيسي في سريلانكا ويقدم هذا الطبق باشكال عدة. كما يشتهر هذا البلد بالخضار والفاكهة منها الباباي، الأناناس والموز، المانغا، وجوز الهند.

 

ولك أن تستمتع بسحر الطبيعة في سريلانكا وأنت تشاهد هذا الفيديو

حجز فنادق في سريلانكا