عالم المسافر

رحلة إلى قمة جبل افرست

جبل Everest افرست أعلى قمة في العالم حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 9كم فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا ووجهة العديد من السياح وكل من يزور حدود التيبت ونيبال وشمالي الهند من هواة المتسلقين والباحثين عن الاثارة .

في السابق كان تسلق قمة Everest محصورا بالمتسلقين ذوي الخبرة واللياقة البدنية العالية, إلا ان الامر الآن قد اختلف حيث اصبح بإمكان الجميع من ذوي الخبرة المحدودة تحدي انفسهم لبلوغ اعلى قمة في العالم. وذلك مقابل 50 الف دولار لشراء التراخيص والادوات اللازمة لبلوغ القمة . وبذلك اصبح تسلق الجبل احد اوجه السياحة المزدهرة في النيبال, لاسيما خلال موسم التسلق من أواخر مارس وحتى الأسبوع الأول من يونيو حزيران.

و للتذكير كان اول من استطاع الوصول الى قمة جبل Everest النيوزلندي ادموند هيلاري مع صديقه النيبالي تينزينج نورغاي في العام 1953. وبعد انجازهم التاريخي تزايد عدد الطامحين لبلوغ القمة حيث يحاول المئات من الناس كل عام الوصول اليها, الا ان 4000 منهم فقط استطاعوا النجاح.
عالم المسافر جمع لك مجموعة من صور جبل Everest ورحلة التسلق إلى قمته :

Mount Everest (1) Mount Everest (2) Mount Everest (3) Mount Everest (4) Mount Everest (5) Mount Everest (6) Mount Everest (7) Mount Everest (8) Mount Everest (9)

Mount Everest1 Mount Everest3 Mount_Everest NEPAL-FRANCE-ALPINISME-EVEREST ZACHîD SüOÁCA NAD MOUNT EWERESTEM I LHOTSE-FOTO R PAWüOWSKI

Mount Everest2

Mount_Everest4

Mount_Everest3

Mount_Everest2

 

 

وهذه صورة أول من وصل قمة Everest :

Edmund-Hilary

 

المصدر :1,2