عالم المسافر

قلعة قايتباى عروس البحر المتوسط

تقع عروس البحر المتوسط أو قلعة قايتباى في مدينة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية وبالتحديد في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية وتعتبر من أهم الأماكن السياحية في هذه المدينة و أعرق المزارات السياحية التي يحرص مرتادو المدينة الساحلية الجميلة علي مشاهدتها.

بنيت القلعة مكان فنار الإسكندرية القديم الذي انهار عام 702 هجرية إثر زلزال مدمر .و فكرة بناء قلعة قايتباى سنة 882 هجرية لحماية الدولة من أي تهديد أو خطر يمكن أن يلحق بها.

اليوم جولتنا مع عالم المسافر ستكون داخل قلعة قايتباى :

القلعة يحيطها البحر من ثلاث جهات وتحتوي علي قسمين رئيسيين هما الأسوار والبرج الرئيسي.
الأسوار :
يتكون سور القلعة من سور داخلي وآخر خارجي، فالسور الداخلي كان مخصصا لتخزين الأسلحة والمعدات الحربية الخاصة بالجنود، أما السور الخارجي فكان الدرع الواقي للقلعة والواجهة الدفاعية لها ليضم أربعة أبراج موازية لارتفاع السور باستثناء الجدار الشرقي الذي يحتوي علي منافذ يستخدمها الجنود في الهجمات الدفاعية ضد العدو.

Castle Qaytbay Alexandreia (1) Castle Qaytbay Alexandreia (14)

 

البرج الرئيسي
البرج الرئيسي هو عبارة عن قلعة كبيرة مربعة الشكل أضلاعها 30 مترا وارتفاعها 17 متراً.

 

 

 

تتكون القلعة من ثلاثة طوابق بشكل يسمح بتأمين وحماية حدود مصر من ضربات العدو، من خلال أركانها الأربعة التي تحيط بها أبراج نصف دائرية تضم فتحات لرمي السهام.

في الطابق الأول يمكنك مشاهدة مسجد القلعة الشهير والذي يحتوي علي ممرات كانت تستخدم من قبل الجنود للقيام بعمليات الدفاع عن القلعة.

في الطابق الثالث يمكنك الجلوس في غرفة المراقبة التي كان يستخدمها السلطان قايباي في مراقبة الشاطئ ورؤية أي سفن قادمة من بعيد يمكنها أن تهدد آمن البلاد، وأيضا ستشاهد في هذا الطابق الطاحونة التي كانت تستخدم لطحن الغلال لإطعام الجنود.

أيضا يمكنك الدخول إلى نسبة لقبو القلعة والمتواجد تحت الماء والذي كان يستخدم كسجن حربي للأسري.

Castle Qaytbay Alexandreia (11)

 

 

فإن قررت زيارة قلعة قايتباى فحتما ستقضي وقتا ممتع ليس فقط برؤية المعالم التاريخية لقلعة قايتباى بل حتى بالجلوس في المقاهي المتوفرة في المكان هناك وأيضا التجوال داخل المتحف البحري التابع للقلعة والذي يضم هياكل لأنواع بحرية لم تراها إلا في قلعة قايتباى.

Castle Qaytbay Alexandreia (2) Castle Qaytbay Alexandreia (3)  Castle Qaytbay Alexandreia (6) Castle Qaytbay Alexandreia (8) Castle Qaytbay Alexandreia (9) Castle Qaytbay Alexandreia (10) Castle Qaytbay Alexandreia (12) Castle Qaytbay Alexandreia (13)

 

 

المصدر 

اضف تعليق