عالم المسافر

شلالات اجوازو الارجنتينية جمال لا يوصف

ليس أجمل من المناظر الطبيعية ولا أحلى خاصة إذا مزجت المياه بالخضرة حقا للطبيعة سحر لا يضاهيه سحر  .

اليوم ستكون وجهتنا الأرجنتين و شلالات إجوازو ،سمعت عنها وعن جمالها ؟

شلالات اجوازو  تحبس الانفاس عند رؤيتها ، تقع  شلالات نهر إجوازو  على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا والمحافظة الأرجنتينية مشينز. الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي و إجوازو الواطئ.

وهي  واحدة من اكبر الشلالات في العالم، حيث تمتد لمسافة 2.7 كيلومتر بشكل شبه دائري يمتد عبر حدود البلدين الارجنتين والبرازيل.و تتكون من  275 شلالالا صغيرا،  يتراوح إرتفاع كل واحد منها  ما بين ستين الى ثمانين مترا.
Iguazu Falls (1)
قد تتساءل عن معنى إجوازو أجيبك إجوازو مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.

والغريب أنك لو سألت سكان الأرجنتين على هذه الشلالات لتلقيت إجابة ربما لن تصدقها ولكنهم اجمعوا على ذلك :هم يقولون أن هذه الشلالات لها قصة وهي كاتي :
يقولون أن  الإله خطط لزواج فتاة جميلة من السكان الأصليين اسمها نايبي و لكنها هربت مع حبيبها الفاني تاروبا في زورق صغير و من شدة غضب الإله قام بقطع النهر مما أدى إلى تكون الشلالات و يدين الحبيبين بالسقوط الأبدي من الشلالات.

Iguazu Falls (2)

هل تعلم أنه لشدة جمال وسحر هذه الشلالات  ادرجت  على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة في  فبراير/شباط عام 2009 و قد حصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار و الشلالات. ولانها احد ابرز المعالم فقد دخلت ضمن افظل ثمانية وعشرين معلم متنافس على النهائيات. واختيار هذه العجائب ال 28 تم بعد ان دخلت المنافسة اكثر من 440 معلما من 220 بلدا، والتي قلصت الى 77، ثم اختير من 77، 28 النهائية.
اما عن بعض المعالم التي وصلت الى النهائيات اضافة لهذه الشلالات فهي: نهر الامازون، جزيرة غالاباغوس في إلاكوادور، محمية جراند كانيون في الولايات المتحدة، الحاجز المرجاني العظيم قبالة ساحل استراليا وجبل كيليمنجارو في تنزانيا. فأن تبقى مع 28 الباقية يعني أنها فعلا تستحق أن تكون من العجائب.

( لتذكير فقط  عملية اختيار هذه العجائب بدأت منذ عام 2007، وذلك بترشيح العديد من المعالم الدولية، وقام الناس بالتصويت على هذه المعالم عبر الهاتف، او عن طريق الانترنت)

Iguazu Falls (3)

وختاما و فيما يخص  القطاع السياحي فإن  عدد الزوار والسياح في تزايد مستمر في كل من  الارجنتين والبرازيل  خاصة   بعد أن  رشحت هذه الشلالات  لتصبح من عجائب الدنيا السبع و حسب  ما ذكره رئيس منظمة عجائب الدنيا السبع   فان هذه الشلالات المرعبة بشكل جميل اذا ما انتخبت لتصبح احد العجائب ستعود بالنفع الكبير على اقتصاد البلاد، ويبدو ان كلا البلدين اللذين يشتركان بهذه الحدود قد يحصدان الفوائد قبل حتى انتخاب هذه الشلالات كأحد العجائب.

Iguazu Falls (5)

Iguazu Falls (6)

Iguazu Falls (7)

Iguazu Falls (8)

Iguazu Falls (9)

Iguazu Falls (10)