عالم المسافر

تجول في لندن بأقل التكاليف

 «من يشعر بالملل من لندن فقد ملّ من الحياة، ففي لندن كل ما يمكن أن يشتهيه المرء من الحياة» هذا المثل يختصر كل ما سنقوله على لندن هذه العاصمة العالمية فهي مدينة يسكنها تقريبا كل أجناس البشر، ولها من التقاليد العريقة ما يجعلها الوجهة المفضلة للسياح سواء من أميركا أو الصين أو المنطقة العربية. ولكنها أيضا مدينة باهظة التكاليف  احتلت هذا العام لقب أغلى مدينة أوروبية على الإطلاق. ومع ذلك يمكن للسائح أن يقضي وقتا ممتعا في لندن ويشاهد معظم معالمها بأقل التكاليف عبر اتباع أساليب بسيطة جربها من جاء قبله من السياح.

وضمن هذا الموضوع عالم المسافر سيشرح لك كيفية قضاء وقت ممتع في لندن بأقل التكاليف :

أولا  تنقسم تكاليف زيارة لندن إلى ثلاثة مكونات رئيسية هي  :

تكاليف الطيران وتكاليف السكن والمصروفات الجارية الأخرى على وجبات الطعام والهدايا والتسوق.

 فإن قررت زيارة لندن  هناك العديد من الخيارات المتاحة يمكنك  أن تختار أنسبها وأفضلها لظروفك فيمكن مثلا شراء باقة من الخدمات المتكاملة من مكتب سياحة يشمل تكاليف السفر والإقامة وربما أيضا بعض الرحلات السياحية الداخلية. وقد يكون هذا الخيار أرخص وأسهل من محاولة تركيب مكونات الرحلة منفصلة. فشركات السياحة تحصل على تخفيضات خاصة من شركات الطيران ومن الفنادق، بجميع فئاتها، وتعيد نسبة كبيرة من هذا الخفض إلى زبائنها حتى تنجح في المنافسة مع غيرها في السوق.

 londonairport

ولكن إذا كنت تفضل تنظيم رحلتك السياحية بنفسك فيمكنك اختيار مكوناتها بعناية بداية من رحلة الطيران إلى لندن. وهنا يتعين عليك مقارنة العديد من الأسعار من الشركات المختلفة، وهي تتغير على نحو يومي وفقا للتوقيت والعرض والطلب. وبذالك  يجب عليك  تجنب المناسبات مثل الأعياد أو الأحداث المهمة على الروزنامة الاجتماعية. وتميل التذاكر إلى الانخفاض في الأوقات الهادئة التي لا تقع فيها مناسبات مثل شهور أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) وأول ثلاثة أشهر من العام، كما تقدم شركات الطيران حسومات إضافية للطلبة ولمن يسافر ويعود خلال أيام منتصف الأسبوع، مع تجنب أيام الجمعة والسبت والأحد التي يزيد فيها الطلب.

London-Airports-hethro

الإقامة :

 في لندن هناك العديد من خيارات الفنادق الرخيصة للطلبة ويمكن أيضا السكن مع عائلات بريطانية. ويوفر اختيار الضواحي بدلا من وسط العاصمة، مثل “ويمبلدون “في جنوب لندن و”إيزلنغتون” في شمالها، من تكاليف الإقامة، وهما ترتبطان بوسط العاصمة عن طريق مترو الأنفاق. ويمكن سؤال جامعات لندن عن استئجار بيوت الطلبة أثناء العطلات الجامعية، ولدى كلية الاقتصاد غرف رخيصة تقع في وسط لندن. ويمكن اختيار «هوستيل» للشباب، وهي بيوت شباب تقدم إقامة رخيصة لصغار السن.

 Lennox Gardens, Chelsea, Royal Borough of Kensington and Chelsea, London, Greater London, England, United Kingdom. Image shot 2011. Exact date unknown.

المواصلات :

أثناء الإقامة لا بد من الاعتماد على المواصلات العامة. ويعد مترو الأنفاق أسهلها استخداما ولكن الباصات ذات الطابقين تقدم بديلا، يتيح للراكب استعراض معالم العاصمة خصوصا من الطابق الأعلى. ويمكن الاستفسار عن بطاقات السفر اليومية أو الأسبوعية التي تتيح للراكب فرصة استخدام جميع وسائل المواصلات لمدة زمنية محددة، وهي أرخص من دفع ثمن التذاكر عن كل رحلة. وهناك أيضا تخفيضات لصغار السن وللطلبة لا بد من الاستعلام عنها.

 sp_london_buses_01

الأكل :

في لندن تجد  وجبات من كل أنحاء العالم ولكل الميزانيات. والأرخص بالطبع هي منافذ الوجبات السريعة العالمية، ولكن لندن بها أيضا بدائل صحية مثل محلات الساندويتشات التي يرتادها العاملون في مكاتب لندن، وهي تقدم جميع المأكولات والمشروبات الخفيفة التي يمكن أن يتناولها المشتري في المحلات أو يأخذها معه. بالإضافة إلى ذلك هناك منافذ المقاهي الحديثة مثل «ستاربكس» و«كوستا» وغيرهما والمطاعم الإيطالية التي تقدم أنواع «الباستا» و«البيتزا». ومما يعرفه أبناء لندن أن الوجبات في البارات الشعبية تكون جيدة في النوعية كما أنها رخيصة، وبعيدة عن مناطق السياح المعهودة. لا تنسى أثناء زيارتك إلى لندن أن  تتناول الوجبة البريطانية الشعبية المفضلة المكونة من السمك والبطاطس المقلية، وهي وجبة جيدة وإن كانت عالية السعرات. وتنتشر أيضا المطاعم الهندية والآسيوية واللبنانية في أنحاء لندن كافة.

Fast-Food

معالم لندن

قبل كل شيء لبد لك من  التخطيط لزيارة معالم لندن وذلك لتوفير الكثير من  الوقت والجهد وربما أيضا بعض الأموال:

أولا إبدأ بزيارة  المعالم المجانية فهناك العديد من المتاحف التي تفتح أبوابها مجانا  منها المتحف البريطاني الذي يضم جناحا مصريا شهيرا، ويقع في منطقة هولبورن، ومتحف لندن ومعرض «تيت مودرن» الفني، ومتحف «فيكتوريا آند ألبرت».وبالطبع يمكن التجول بين معالم لندن وزيارة «بيغ بن» ومبنى البرلمان البريطاني على شاطئ نهر التايمز، والتجول في شوارع التسوق الشهيرة مثل «أكسفورد ستريت» و«بوند ستريت»، وزيارة الحي العربي الذي يمتد من شارع «أدغوير رود» وحتى حي «كوينز واي»، وهناك يمكن الجلوس على المقاهي التي تقدم الشاي والقهوة على الطريقة العربية بالإضافة إلى النرجيلة التي يجلس مدخونها خارج هذه المقاهي. وتنتشر المطاعم اللبنانية في هذه المنطقة، ويمكن التجول فيها بداية من محطة «ماريل أرش» على الخط الأحمر «سنترال» في شبكة المترو أو «الأندرغرواند» كما يعرف محليا. وبالقرب من هذه المحطة تقع حديقة «هايد بارك»، وهي مكان التنزه المفضل صيفا لدى العائلات العربية.

 Tate Modern

Victoria and Albert

ثم يأتي ثانيا زيارة  بعض المعالم السياحية الغير مجانية  منها عجلة لندن «لندن آي»، وهي عجلة تقع على ضفة النهر من الناحية الجنوبية بالقرب من محطة «ووترولو» وتدور ببطء شديد بحيث تكمل دورتها في نصف ساعة يشاهد الراكب خلالها معظم معالم وسط العاصمة خصوصا لو كان الجو صحوا ومشمسا. وكانت «لندن آي» هي أعلى نقطة في لندن حتى هذا العام عندما افتتح برج «شارد» في شرق لندن، وهو يوفر مشاهدات من أعلاه لكل معالم العاصمة وإن كان البعض يعتبره باهظ التكاليف.

london-eye-and-big-ben

 the_shard_london

التسوق في لندن :

التسوق من الأسواق الشعبية أقل تكلفة ومن أهم هذه الأسواق سوق «كامدن» القريبة من محطة مترو تحمل الاسم نفسه. وهي سوق مفتوحة وبها نحو ألف منفذ تجاري وتفتح أبوابها طوال أيام العام ما عدا يوم 25 ديسمبر (كانون الأول). وهناك أسواق أخرى مماثلة منها سوق «بورتبيللو رود» في منطقة «نوتنغ هيل غيت» و«ليذر لين» في منطقة هولبورن بالقرب من محطة «تشانسري لين».

Portobello Road Market

ومع هذه المعلومات احرص دائما على الإطلاع على الجديد  على موقع هيئة السياحة البريطانية على الإنترنت،  كمواعيد فتح وإغلاق المعالم المختلفة، ومواعيد المواصلات العامة التي تتوقف بالقرب من منتصف الليل. وهناك العديد من مكاتب معلومات السياح في المناطق السياحية التي يمكن الاستعانة بها للإجابة عن أي تساؤلات.

حجز فنادق في لندن

المصدر 

٪ تعليق