عالم المسافر

كهف هانج سون دونج أكبر كهف في العالم

كهف هانج سون دونج أعجوبة من عجائب الطبيعة ،يقع هذا الكهف في في فيتنام حيث يصل طوله لـ4 كيلومترات وعرضه لحوالي 100 متر بينما يبلغ ارتفاعه حوالي 240 متر .

كهف هانج سون دونج هو واحداً من شبكة كهوف يصل عددها لـ150 كهف هي المكتشفة حتى الآن، فضلاً عن عدد كبير من الكهوف التي لم تكتشف بعد.
والممتع أن هذا الكهف لا تنطبق عليه مواصفات الكهوف الأخرى كالعتمة و احتوائه على الخفافيش وغيرها من الأجواء المرعبة بل بالعكس لن تجد به أي شيء من هذا البتة . بل ما يميزه حجمه المدهش لدرجة أنه يحتوي على غابة كبيرة داخله ونهر جاري والمثير أن الرطوبة داخل الكهف عالية لدرجة أن تكثف بخار الماء يؤدي إلى تكون ما يشبه السحب في سماء الكهف!!

والغريب أنه وعلى الرغم من ضخامة حجم هذه الكهوف إلا أن مستكشفيها يقولون أنك لا تنتبه إليها إلا إن كنت أمامها مباشرةً
اكتشف هذا الكهف المدهش في حديقة فونك نها – كه بانغ الوطنية في فيتنام، وهي أحد مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونيسكو، وتقع في شمال وسط فيتنام على بعد حوالي 500 كم جنوب العاصمة هانوي.

يقال أنه  اكتشفه رجل محلي في عام 1991 ولكن  في عام 2009 أعلن  الفريق البريطاني لإكتشاف الكهوف اكتشافهم لهذا  الكهف.

عالم المسافر نقل لك بعض الصور لهذا الكهف المدهش الصور كان قد التقطها المصور الألماني كارستين بيتر في العام 2010، وكان كارستين قد شارك في حملة لاكتشاف هذه الكهوف المدهشة بهدف توثيقها علمياً وإعلامياً :

Son Doong cave (1) Son Doong cave (2) Son Doong cave (3) Son Doong cave (4) Son Doong cave (5) Son Doong cave (6) Son Doong cave (7) Son Doong cave (8) Son Doong cave (9) Son Doong cave (10) Son Doong cave (11) Son Doong cave (12) Son Doong cave (13) Son Doong cave (14) Son Doong cave (15) Son Doong cave (16)

 

المصدر