عالم المسافر

احواض الملح الملونة في خليج سان فرانسيسكو

عالم المسافر اليوم سيأخذنا إلى خليج سان فرانسيسكو الواقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد إلى أحواض الملح الملونة في خليج سان فرانسيسكو صحيح أنها إصطناعية ولكن لم يخيل يوما لمن صممها أنها ستصبح بمثل هذا الجمال وهذه الروعة فإن حالفك الحظ وتمكنت من الطيران فوق خليج سان فرانسيسكو فستشاهد واحدة من اكثر المشاهد الملونة التي لا يمكنك تخيلها .
المشهد عبارة عن احواض تبخير المياة للحصول على الملح التابعة لشركة كارجيل و هي برك اصطناعية صممت لانتاج الملح من المياة المالحة حيث يتم ضخ المياة المالحة فيها حيث يترك فيها المياة للتبخر طبيعيا ويتم حصاد الملح منها في وقت لاحق. خلال الخمس سنوات التي تستغرقها مياة الخليج لتتبخر وتتحول الى ملح يتم تحريك المياه من حوض الى اخر وفي المرحلة النهائية عندما تصل عملية التبخر الى مرحلة التشبع يتم ضخ المحلول الملحي المتبقي الى صحن كبير من الملح سمكه 5-8 بوصات استعدادا للتجميع. وخلال مراحل التحول يتغير لون الاحواض من الازرق الى الارجواني والتي تتلون طبيعيا بسبب وجود الكائنات الدقيقة والتي تزيد من معدلات الملوحة ويتم تحديد مستوى الملوحة ونوع الكائنات الدقيقة فيها من لون الحوض حيث يكون اللون ازرق في مستويات الملوح المنخفضة وكما ان هذه الكائنات الدقيقة تتحكم في نسبة الملوحة فانها ايضا تتحكم في مستوى جودة المياه .

هذه بعض الصور لألوان أحواض الملح الملونة في خليج سان فرانسيسكو شاهد روعة المنظر :

cargill-salt-ponds (3) cargill-salt-ponds (4) cargill-salt-ponds (5) cargill-salt-ponds (6) cargill-salt-ponds (7) cargill-salt-ponds (8) cargill-salt-ponds (9) cargill-salt-ponds (10) cargill-salt-ponds (11) cargill-salt-ponds (12)

cargill-salt-ponds (2)

 

 

المصدر 

اضف تعليق