عالم المسافر

مجمع الأهرامات لا غراند موتي فرنسا

أهرام الجيزة في مصر كانت تعد من عجائب الدنيا السبعة ورغم أنها لم تعد الآن غير أنها لا تزال من أكثر الأماكن التي تتمنى كل دولة لو كانت إحدى معالمها حتى أن العديد من هذه الدول حاولت تقليد بناء الأهرام وإدراج هذا الشكل الهندسي في معمارها  ليست بضبط بل بلمسات عصرية مثلما هو الحال مع مجمع الأهرامات “لا غراند موتي” La grande-motte ،  يقع بالتحديد على السّاحل في جنوب فرنسا وتعتبر من المُدن الأكثر غرابةً في فرنسا ، فقد صنّفته الحكومة الفرنسيّة “موقعاً أثريّاً للقرن العشرين”، حيث يستقطب مئات آلاف السّياح في كلّ سنة.وهو يضمّ شققاً شبيهة بتلك التي ظهرت في الأفلام الأمريكيّة القديمة بالأسود والأبيض.
المجمع صمّمه المُهندس “جان بالادير” وقسّمه إلى جزئين:الجزء المُخصّص لشروق الشمس والواقع في الجزء الشرقي، والجزء المُخصّص لمغيب الشمس والمتمركز في الجزء الغربيّ.كما تضمّ واجهات هذه الأبينة نوافذ وشرفات مؤلّفة من دوائر ومربّعات ومثلّثات وأقواس. ويُعتبر “ذي غرايت بيراميد” أو الهرم العظيم الذي تم بناءه سنة 1973 أحد أهم المباني في المجمع حيث يضمّ 19 طبقة.
وبالنّسبة لمبنى “أكابولكو” المُزيّن بقوسين مشغولين من الإسمنت والذي يطلّ على المرفأ، يُقال أن القوسين فيه قد صُمّما لكي يشبها أنف الجنرال “ديغول” الشّهير، فيما مبنى “بابل” الذي صمّمه المهندس “هنري كاستيلو” يشبه قطع شوكولاتة “التوبليرون”.
و المقابر أيضا صممت على شكل أهرام الفراعنة المصريين، في هذه المدينة الفرنسيّة.

هذه بعض الصور لمباني مجمع الأهرامات “لا غراند موتي” La grande-motte  بفرنسا :

la grande-motte france (1) la grande-motte france (2) la grande-motte france (3) la grande-motte france (4) la grande-motte france (5) la grande-motte france (6) la grande-motte france (7) la grande-motte france (8) la grande-motte france (9)

اضف تعليق