عالم المسافر

البركان الوحيد الذي يمكنك أن تدخله !!

هل تخيلت يوما أن تدخل بركان وتستمتع بمشاهدة الصخور البركانية وتأخذ صور أيضا ؟
كل ذلك تستطيع القيام به داخل بركان ثراينيكاجيجور Thrihnukagigur الواقع في ايسلاندا .
بركان Thrihnukagigur أو “القمة ثلاثية الحفر” إستثناء عن جميع الجبال البركانية الموجودة على الأرض . فأيسلاند هي جزيرة معروفة بتضاريسها البركانية.
حيث تحتوي ما يقرب من 30 بركان ناشط تتفاوت قوتها بين الصغير والقوي فهي المكان المناسب لم يهتم بدراسة البراكين وتصرفاتها وفي دولة مليئة بالبراكين النشطة نجد أن بركان ثراينيكاجيجور فريد من نوعه فهو يُعد منجم غني بالمعلومات للكثير من علماء البراكين والجيولوجيين

في أفريل عام 2010 ثار أحد براكين ايسلاندا ثورة كبيرة وتكونت الكثير من سحب الدخان البركانية الكثيفة وتساقط الكثير من الرماد على القرى والمدن المجاورة وخلال أسبوع تقريبًا إنعزلت ايسلاندا عن العالم وتوقفت حركة الطائرات بين شمال وغرب أوروبا .

بركان Thrihnukagigur لا يستهوي العلماء فقط بل حتى محبي الطبيعة والإستكشاف وتسلق الأماكن الخطرة .
أرني ستيفانسون هو أول من إكتشف هذا البركان وقد قال وقتها هذه العبارة “لقد جئت أبحث عن الجمال ولكنني وجدت القبح”
وبعد 17 سنة عاد لزيارة هذا البركان مرة أخرى ليجده هذه المرة مختلفة تمامًا عن زيارته الأولى.

الوصول إلى البركان :
إن أحببت الوصول إلى هذا المكان يجب أن تبدأ رحلتك من المنطقة الزرقاء ومن هناك سوف تنطلق إلى البركان المقصود والذي يبعد عن المنطقة الزرقاء مدة 45 دقيقة داخل الكثير من الأنفاق والجدر البركانية ثم تنزل داخل البركان من خلال رافعة خاصة فبعد إدخال الكثير من التطورات والأدوات والآلات على المنطقة أصبحت أسهل كثيرًا مقارنةً برحلة ستيفانسون الأولى .

هل البركان سيثور مرة أخرى ؟
لا أحد يعرف متى تفرغت هذه الأنفاق من الحمم البركانية بالضبط فهناك نظرية تطرح أن الحمم قد توقفت وبردت مكانها وتصلبت أو أنها عادت إلى باطن الأرض لتخرج من مكان آخر تتصاعد الحمم من الشقوق الموجودة في القشرة الأرضية وعندما تجد المكان المناسب على السطح تتجمع فيه ثم تثور من فترة لأخرى طبقًا للضغط الذي تتعرض له والذي يجبرها على أن تنساب فوق القشرة الأرضية والمشكلة أن البركان حتى لو أصبح خامدًا من ألاف السنين سوف يظل التنزه حوله خطر ولو بشكل قليل فليس معنى أن البركان لم يثور من فترة طويلة أنه لن يثور مجددًا وهناك أيضًا خطر وجود الزلازل التي يمكن أن تتسبب في تساقط الصخور.
مناظر طبيعية خلابة من داخل البركان
أكثر ما يحذب الناس عندما يحضرون إلى الجبل هو منظر الطبيعة الخلاب كما أن جدران البركان تتمتع بالكثير من الألوان الناتجة من تجمد المعادن المنصهرة على الصخور فهناك الكثير من اللون الأحمر نتيجة وجود الحديد كما يتواجد السيليكا والماغنيسيوم .
تقدم الحكومة الايسلاندية الكثير من التسهيلات للوصول إلى الجبل البركاني وذلك تشجيعا للقطاع السياحي بالبلاد .

هذه صور لبركان ثراينيكاجيجور Thrihnukagigur :

Thrihnukagigur1 (1)
Thrihnukagigur

Thrihnukagigur1 (2) Thrihnukagigur1 (3) Thrihnukagigur1 (4) Thrihnukagigur1 (5) Thrihnukagigur1 (6) Thrihnukagigur1 (7) Thrihnukagigur1 (8) Thrihnukagigur2 (1) Thrihnukagigur2 (2) Thrihnukagigur2 (3) Thrihnukagigur2 (4) Thrihnukagigur2 (5) Thrihnukagigur2 (6)

المصدر 

اضف تعليق